رحلة ( معراج ) الأنبا شنودة رئيس المتوحدين للسماء ( رأيكم )
#1
رحلة القديس أنبا شنودة رئيس المتوحدين لكنيسة الأبرار
 :
و شهد بذلك القديس الأنبا شنودة و قال : " إني ذات مرة دخلت إلى البرية الجوانية – و معي و يصا تلميذي – و فيما انا ماشي سمعت صوتا" لمجموعة في السماء. و انا المسكين دهش عقلي , عندما سمعت ذلك ".
ثم أتجهت نحو الشرق و رشمت ذاتي بعلامة الصليب قائلا" : " بسم الآب و الأبن و الروح القدس الإله الواح ". و نظرت سلما" نازلا" إلى الأرض من السماء ".
- " ونظرت إنسانا" منيرا" جدا" ( ملاكا" ) جالسا" على رأس السلم. فقال لي : " تعال ( أصعد ) ههنا". فقلت لويصا تلميذي , أجلس ههنا حتى أمضي و اعلم هذا الأمر و أرجع إليك "ز
ثم إني صعدت على درجات السلام إلى أن وصلت إلى فوق السلم. فحملني ملاك الرب على سحابة نيرة , و أصعدني إلى العلاء . و سمعت صفوف الملائكة و هي ترتل , ثم هبت رائحة بخور عظيم جدا" , و لم أشتم مثله نازلا" من السماء , ز سمعت الملائكة و هي ترتل أيضا" فنمت من حلاوة أصواتهم ".
حينئذ أقامني ملاك الرب و قال لي " قم ايها الأخ . لماذا تنام الآن , و اهل السماءو لرض كلهم هابطين و صاعدين في خدمة الله العالي. ألست تعلم أنها خطية على الذي ينام في الكنيسة , و القسوس يصلون على المذبح ؟! ".
-و إذا الملاك يكلمني , إذ و صلنا إلى كنيسة الأبكار ( اورشليم السمائية) على سحابة نورانية. و فرحت الملائكة بنا , و قالت للملاك الذي معي : " حسنا" أتيت لنا اليوم بهذه النفس البسيطة التي يحبها الله و ملائكته , لأجل أعمالها الصالحة المرضية لله".
ثم قالت لي الملائكة " تعال يا أخونا , حتى تقف في و سطنا اليوم , و تنظر الفرح العظيم الموجود في كنيسةالأبكار". و أوقفوني قرب المذبح الطاهر .
- " و نظرت الأربعة و عشرين قسيسا" الروحانيين كهنة الحق واقفين حول المذبح و ورأيت الآباء الرسل أيضا" محيطين بالمذبح . و رأيت رؤساء الأساقفة الذين أرضوا الرب بأعمالهم الصالحة المرضية- وصنعوا إرادته على الأرض و فسروا كلمة الحق باستقامته- حول المذبح".
ونظرت فرأيت أيضا" القسوس الذين حفظوا طهارتهم, واقفين حول المذبح , و لقد اندهشت بما نالوه من مجد و كرامة".
ثم نظرت قوما" في وسط الكنيسة يرتلون مع داود النبي ويقولون بصوت حلو جدا" . : " هليلويا".
-ثم خرج الآباء الرسل إلى وسط الكنيسة و رفعوا البخور و قالوا : " هليلويا". ثم خرج القديس بولس و قرأ من رسائله , ثم خرج يوحنا الإنجيلي و قرأ فصلا" من رسالته و و الذي يقول فيه " انتم أيضا" فيكم مسحة من الروح القدس و تعرفون كل شيء...إلى آخر الفصل ( 1 يو 2 : 27 ).
- " وبعد ذلك خرج لوقا الإنجيلي و قرأ فصلا" من قصص آبائنا الرسل"
-وبع ذلك سبح رؤساء الملائكة و و الملائكة أيضا" , و الشاروبيم و السارافيم وكل طغمات السمائيين , و قد رفعوا أصواتهم و قالوا الثلاثة تقديسات مع الأربعة و عشرين قسيسا" .
ثم جاء داود النبي و صرخ قائلا" :" سبحوا الرب تسبيحا" جديدا" , لأن بركة الرب في مجلس قديسيه".
ثم جاء متى الإنجيلي و قرأ الإنجيل ( للقديس يوحنا) و اوله : في البدء كان الكلمة و الكلمة كان عند الله و الله هو الكلمة ...إلى آخر الفصل. ".
و بعد ذلك أبتدأ بطرس الرسول بالقداس المقدس ز و كان القديس اسطفانوس رئيس الشمامسة يخدم معه شماسا" , حتى أكمل الخدمة الإلهية المقدسة."
-" وبعد ذلك نظرت ربنا و إلهنا و مخلصنا يسوع المسيح قد أتى من السماء- مع ملائكته الأطهار , و الشاروبيم و السارافيم , و جاءت العذراء البتول الطاهرة القديسة مريم معه بمجد عظيم ؟ز
وجلس ربنا يسوع المسيح في المذبح وجاء الآباء الرسل وسجدوا له , الواحد بعد الآخر , و باركهم كلهم بيده العالية القوية ".
-و رأيت الملائكة مع الصديقين في الكنيسة , و الأنبياء كطقوسهم , و البطاركة كطقوسهم , و القسوس و الشمامسة والشهداء و المعترفين و الرهبان وكافة المؤمنين بربنا و مخلصنا يسوع المسيح, و يقدمونهم أمام ربنا يسوع المسيح ثم يتناولون القربان الطاهر, الذي هو جسد ربنا يسوع المسيح بيد معلمنا بطرس, ويأخذون الدم الكريم من يد أسطفانوس رئيس الشمامسة.
وبعد ذلك أتوا إلى حوض ماء و رأيت إنسانا" منيرا" واقفا" و كل من يأخذ من من ذلك الماء كان يعطيه هذا الإنسان تفاحة من أشجار الفردوس. و أعطاني انا المسكين شنوده تفاحتين.. ثم أعطونا السلام".
-ونظرت الأربعة و العشرين قسيسا" و قد سبحوا بعد التسريح قائلين : " هليلويا". و بعد ذلك أمسك الملاك بيدي و أخرجني من الكنيسة راجعا" إلى العالم دفعة آخرى".
وفقما انا خارج من البيعة رفعت عيني ونظرت سطرين مكتوبين في طريق باب الكنيسة : " طوباكم –أيها القسوس و كل بني الكنيسة – الذين إئتمنوا على مذبح الرب وخدمته بالبر و الطهارة- و أكملوا خدمتهم جيدا" ...و الويل لكم أيها القسوس – وجميع بني الكنيسة الذين إئتمنوهم على مذبح الرب و لم يكملوا خدمتهم حسنا" .
-
و من بعد هذا أتى ذلك الإنسان المنير إلى الموضع الذي فيه السلم , و نزل إلى أسفل الدرج , وعندما نزلت إلى الأرض , ارتفع ذلك السلم إلى السماء".
- " و عندما وصلت إلى مكان وحدتي – أنا وتلميذي و يصا – أخرجت له تفاحة , وقلت له خذ هذه البركة" !!!.

--------------------------------
منقوله حرفيا" من
ص من 331 إلى 337 .

من كتاب
75 سؤال محير عن العالم الاخر
و الجزء الثاني أربع رحلات لقديسين للعالم الآخر.
من التراث المسيحي )


بقلم
دياكون د. ميخائيل مكسي اسكندر

مكتبة المحبة
دراسات روحية
باشراف نيافة الأنبا متاؤس
اسقف و رئيس دار السريان العام

أصدار مكتبة المحبة 30 ش شبرا القاهرة.


رأيكم ؟؟؟؟؟؟ ولماذا ترفضون معراج رسول الاسلام للسماء حسب بعض الأحاديث والأنب شنودة  أيضا عرج للسماء بل نام وهو يعرج وأتى بتفاحة !!!!
الرد
#2
رأيكم؟؟ 

هذه الكلمة استعملت هنا كثيرا يا أبا أزهر.
(ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم)
الرد
#3
 اضحكتنى يا رجل 

اولا : ليست هذه القصة مروية عن قداسة البابا شنودة الثالث المتنيح انما عن الانبا شنودة رئيس المتوحدين ويمكن ان تعرف عنه اكثر فى هذا الرابط :
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D9%86%D9%88%D8%AF%D8%A9_%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%88%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D9%86
ثانيا : المقصود من هذا الموضوع انه كما ان هناك اسراء ومعراج فى الاسلام فهناك ايضا من صعد للسماء فى المسيحية ( يعنى مفيش حد احسن من حد ) اذ تقول :
إقتباس :
ولماذا ترفضون معراج رسول الاسلام للسماء حسب بعض الأحاديث
هذاما سوف نتحار به فى موضوع مستقل

سيظل رأيك ضعيفا ًحتى يقول الآخر رأيه .. فأنت لا تعيش فى هذا العالم وحدك ، عيناك ترى زاوية وعيون الآخرين تجمع كل الزوايا ..
فلا داعى لاغتيال الآخر لمجرد أنه يختلف معك فى الرأى والقناعات ..

الرد
#4
(05-06-2020, 01:21 AM)TERMINATOR3 كتب :
 اضحكتنى يا رجل 

اولا : ليست هذه القصة مروية عن قداسة البابا شنودة الثالث المتنيح انما عن الانبا شنودة رئيس المتوحدين ويمكن ان تعرف عنه اكثر فى هذا الرابط :
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D9%86%D9%88%D8%AF%D8%A9_%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%88%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D9%86
ثانيا : المقصود من هذا الموضوع انه كما ان هناك اسراء ومعراج فى الاسلام فهناك ايضا من صعد للسماء فى المسيحية ( يعنى مفيش حد احسن من حد ) اذ تقول :
إقتباس :
ولماذا ترفضون معراج رسول الاسلام للسماء حسب بعض الأحاديث
هذاما سوف نتحار به فى موضوع مستقل
 

تحياتي 1 للأمانة فعلا أخطأت وظننت القصة للبابا شنودة الثالث وتبينت انها للانبا شنودة رئيس المتوحدين 
2 قصص العروج للسماء في المسيحية كثيرة والتراث الارثذكسي مليء بقصص كهذه 
3 وأيضا الكتاب المقدس يذكر انتقال احد الأنبياء للسماء بعربة نارية ( نسيت اسمه )
الرد
#5
ولم يدعى اصحابها انهم انبياء 
ولم يطالبوا الناس بتصديقهم 
وحتى وان كانت صادقة ام لا فلن تؤثر فى الايمان المسيحى 
اما من اختتطف الى السماء فهو ايليا فقيل عنه :
وسرعان ما جاءت مركبة من نار وخيل من نار وفصلت بين إيليا وتلميذه أليشع. وصعد إيليا في العاصفة إلى السماء، وكان أليشع يرى وهو يصرخ: »يا أبي، يا أبي، مركبة إسرائيل وفرسانها«. وقول أليشع: »يا أبي« دليل على محبته لإِيليا. أما وصفه لإِيليا بأنه »مركبة إسرائيل وفرسانها« فمعناه أن إيليا وحده يشبه جيشاً كاملاً لحماية الشعب. وهذا صحيح، فقد كان إيليا أفضل من فرسان كثيرين، لأن به كان الرب يرشد شعبه، يحذرهم وينصرهم. وعندما أُصعد إيليا إلى السماء مزق أليشع ثيابه حزناً على فراق أستاذه.
لم يمُتْ نبيُّ اللّه إيليا، لكنه أُخذ إلى السماء بغير موت، في مركبة من نار تجرُّها خيول من نار. وكان هذا شيئاً هاماً يعلّم الشعب أن ينتبهوا إلى العالم الروحي الذي يدخله الأبرار. الناس دوماً يغرقون لآذانهم في ملذاتهم وأكلهم وشربهم وزواجهم وكسبهم المادي، بينما اللّه يريد أن يعلّمهم أن ينظروا إلى أعلى - إلى الباقي وليس إلى البائد. وإصعاد اللّه لإيليا في مركبة نارية شهادة من اللّه لخادمه أنه لم يكن مثير متاعب، كما اتهمه الملك الشرير أخآب بأنه مكدر إسرائيل. ولكن اللّه كان يختم على خدمة إيليا أنه خادم أمين، عرَّف الناس العبادة الحقيقية للّه.
إن الموت بالنسبة للمؤمن ليس موتاً لكنه انتقال، فالمؤمن يحيا هنا على الأرض مع اللّه، ثم ينتقل ليكون في السماء مع اللّه - ليس هو موتاً لكنه انتقال - وانتقال إيليا بهذه الطريقة يرينا كيف ستتغيَّر أجساد القديسين عندما يأتي 

سيظل رأيك ضعيفا ًحتى يقول الآخر رأيه .. فأنت لا تعيش فى هذا العالم وحدك ، عيناك ترى زاوية وعيون الآخرين تجمع كل الزوايا ..
فلا داعى لاغتيال الآخر لمجرد أنه يختلف معك فى الرأى والقناعات ..

الرد
#6
(05-06-2020, 02:07 AM)TERMINATOR3 كتب : ولم يدعى اصحابها انهم انبياء 
ولم يطالبوا الناس بتصديقهم 
وحتى وان كانت صادقة ام لا فلن تؤثر فى الايمان المسيحى 
اما من اختتطف الى السماء فهو ايليا فقيل عنه :
وسرعان ما جاءت مركبة من نار وخيل من نار وفصلت بين إيليا وتلميذه أليشع. وصعد إيليا في العاصفة إلى السماء، وكان أليشع يرى وهو يصرخ: »يا أبي، يا أبي، مركبة إسرائيل وفرسانها«. وقول أليشع: »يا أبي« دليل على محبته لإِيليا. أما وصفه لإِيليا بأنه »مركبة إسرائيل وفرسانها« فمعناه أن إيليا وحده يشبه جيشاً كاملاً لحماية الشعب. وهذا صحيح، فقد كان إيليا أفضل من فرسان كثيرين، لأن به كان الرب يرشد شعبه، يحذرهم وينصرهم. وعندما أُصعد إيليا إلى السماء مزق أليشع ثيابه حزناً على فراق أستاذه.لم يمُتْ نبيُّ اللّه إيليا، لكنه أُخذ إلى السماء بغير موت، في مركبة من نار تجرُّها خيول من نار. وكان هذا شيئاً هاماً يعلّم الشعب أن ينتبهوا إلى العالم الروحي الذي يدخله الأبرار. الناس دوماً يغرقون لآذانهم في ملذاتهم وأكلهم وشربهم وزواجهم وكسبهم المادي، بينما اللّه يريد أن يعلّمهم أن ينظروا إلى أعلى - إلى الباقي وليس إلى البائد. وإصعاد اللّه لإيليا في مركبة نارية شهادة من اللّه لخادمه أنه لم يكن مثير متاعب، كما اتهمه الملك الشرير أخآب بأنه مكدر إسرائيل. ولكن اللّه كان يختم على خدمة إيليا أنه خادم أمين، عرَّف الناس العبادة الحقيقية للّه.إن الموت بالنسبة للمؤمن ليس موتاً لكنه انتقال، فالمؤمن يحيا هنا على الأرض مع اللّه، ثم ينتقل ليكون في السماء مع اللّه - ليس هو موتاً لكنه انتقال - وانتقال إيليا بهذه الطريقة يرينا كيف ستتغيَّر أجساد القديسين عندما يأتي 

الرد : 1 وما زلتم لم تجيبوا على السؤال وهو 
لماذا تعترضون على معراج رسول الاسلام ما دام الأمر موجود عندكم ؟ 
2 وهل كونهم غير أنبياء لمصلحتهم فاذا لم يكونوا أنبياء وحدث لهم هذا فما بالك بالأعظم أي الأنبياء
الرد
#7
عزيزى الفاضل اولا عذرا فانا لست متفرغا للكتابة كل يوم وانا لا اعمد الى القص واللصق والبحث فى المواقع نظرا لضيق وقتى

المرجع الذى تقول انك نقلت منه منشورك انا لا استطيع الرجوع اليه وبحثت عنه فى الانترنت فلم اجده ولا استطيع الحصول على نسخة منه لاننى لا اعيش بمصر .. ولا استطيع الاتصال بالمؤلف للتحقق منه
هذا اولا 
ثانيا كما قلت لك ان تلك القصة اذا لم تكن موجودة فلن تؤثر فى الايمان المسيحى على عكس الاسراء والمعراج التى كانت فى صدر الاسلام وارتد الكثيرين عندما سمعوها خاصة ان لا دليل ولا شاهد عليها ولم يصدقها احد الا ابو بكر لهذا سمى بالصديق اليس كذلك 
والاعتراض على القصة اعدك باننى سوف اطرح موضوعا عنها لنتحاور عنها عسى ان تكشف لنا مجهولا لا نعرفه 

تحياتى 

سيظل رأيك ضعيفا ًحتى يقول الآخر رأيه .. فأنت لا تعيش فى هذا العالم وحدك ، عيناك ترى زاوية وعيون الآخرين تجمع كل الزوايا ..
فلا داعى لاغتيال الآخر لمجرد أنه يختلف معك فى الرأى والقناعات ..

الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  البابا شنودة الثالث : " المعنى الرمزي للثديين في سفر نشيد الانشاد " ابو ازهر الشامي 0 125 04-25-2021, 09:47 PM
آخر رد: ابو ازهر الشامي
  متابعة رحلة حديقة الحيوان...مكتب الادارة الفحل القناوي 0 273 04-08-2021, 02:57 AM
آخر رد: الفحل القناوي
  رحلة في حديقة الحيوانات الفحل القناوي 0 247 01-23-2021, 11:52 PM
آخر رد: الفحل القناوي
  رأى البابا شنودة الثالث عن منع المرأة الحائض من التناول ابو ازهر الشامي 0 223 01-23-2021, 12:53 AM
آخر رد: ابو ازهر الشامي
  البابا شنودة الثالث الأشورين نساطرة ولن يدخلوا الملكوت ابو ازهر الشامي 2 286 11-24-2020, 02:05 AM
آخر رد: ابو ازهر الشامي

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم